رؤية ورسالة وأهداف وحدة الجودة

رؤية الوحدة:

تحقيق أعلى معايير التميز في تطبيق افضل ممارسات الجودة لتقديم تعليم نوعي ومتميز والقدرة على التطوير المستمر.

رسالة الوحدة:

تسعى الوحدة إلى تحقيق الجودة الشاملة في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية في الكلية ، وتقديم الدعم الفعال للتحسين المستمر لجودة أنشطتها والإسهام في دفع

عجلة التطوير وذلك بمشاركة جميع منسوبي الكلية ، لمقابلة حاجات المجتمع ، ومتطلبات سوق العمل ، وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

أهداف الوحدة : تهدف وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي إلى معاونة جميع أقسام الكلية ومراكزها ووحداتها وإداراتها على تفعيل معايير الجودة في أدائها، واستكمال عمليات التقويم الذاتي لها، بما يسهم في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية لتطوير الكلية، ووفق المستجدات المحلية والإقليمية والدولية في مجال الجودة والتميز والاعتماد الأكاديمي، وتحسين مستوى المخرجات من خلال تحقيقها الأهداف التالية:

1.     تعزيز ثقافة الجودة وإجراءاتها وآليات تحقيقها.

2.     تحسين مخرجات التعلم لدى الطلاب.

3.     تقديم الدعم للبرامج الأكاديمية لتحقيق أهدافها.

4.     العمل على ضمان جودة البرامج الأكاديمية، وتهيئتها للاعتماد الأكاديمي.

5.     تفعيل دور الوحدات الإدارية المساندة لضمان الجودة وتطوير العمل الإداري.

6.     تهيئة البرنامج الأكاديمي للاعتماد المحلي والخارجي.

7.     تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلاتها، وعملياتها، ونواتجها، ويشمل ذلك: هيئة التدريس، والعاملين، والطلاب، والبرامج، والخريجين … الخ.

8.     إعداد نماذج الاستمارات والأدوات اللازمة للتقويم، بحيث تراعى معايير التقويم المؤهلة للاعتماد.

9.     تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج التعليمية التي تقدمها الكلية، وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها، ووضع خطط العمل بتوقيتات ومسئوليات وتحديد الإمكانيات اللازمة لها.

10.      متابعة تطوير أقسام الكلية المختلفة لبرامجها ولوائحها، للوصول بخريجيها إلى مستوى متميز بين خريجي الأقسام المناظرة في الكليات المماثلة الأخرى، وبما يحقق لهم القدرة التنافسية العالية في سوق العمل.

11.      العمل على إيجاد قنوات اتصال مع الهيئات الوطنية والدولية التي تهتم بالجودة والتقويم في التعليم الجامعي، لتبادل الخبرة بما يطور من أداء العملية التعليمية بالكلية.

12.      متابعة البرامج التدريبية التي تسهم في تطبيق آليات الجودة الداخلية والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس وبصفة خاصة برامج التدريب على استكمال ملفات البرامج والمقررات الدراسية وفي استخدام التكنولوجيا المتطورة في العملية التعليمية.

13.      تقويم الأداء في نظم التعليم الجامعي الجديدة مثل التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.


14/04/2018
22:12 PM