انشطة وحدة التعلم الالكتروني 1440-1441

ما تم انجازه من الخطة التنفيذية:

1-    إعداد الخطة السنوية  للوحدة لعام 1440-1441

2-    عمل منشورات عن التعليم الالكتروني وتوزيعها على منسوبي الكلية

3-    عمل ملصقات لنشر رؤية ورسالة الوحدة ورفعها على موقع الكلية الإلكتروني عقد جلسة تعريفية عن التعليم الالكتروني للطالبات الجدد وذلك يوم الاربعاء الموافق 14/1/ 1441

4- تدريب الطالبات الجدد اثناء برنامج التهيئة  يومي الاثنين والاربعاء من الاسبوع الثاني للعام الدراسي 1442 علي استخدام نظام ادارة التعلم البلاك بورد واجراء عملي علي النظام لكيفية الدخول للنظام والمقررات الدراسية ....الخ.

5- عقد دورة تدريبية للطالبات بالمستوي الثاني عن المقررات الالكترونية الكاملة وذلك يوم 18/1/1442

6- عقد دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد بعنوان (نظام ادارة التعلم البلاك بورد المستوي الاول) وذلك يومي الثلاثاء 3/3/2020- 8/7/1441 و الخميس 5/3/2020- 10/7/1441

7- عقد دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بعنوان (الفصول الافتراضية) وذلك يوما الثلاثاء 10/3/2020 و الاربعاء 11/3/2020

8- عقد دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بعنوان (الاختبارات الالكترونية) وذلك يوم الخميس12/3/2020

9- عقد دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بعنوان (الاختبارات الالكترونية) وذلك يوم الاحد 15/3/2020

10- تدريب عملي علي نظام ادارة التعلم ( البلاك بورد) لأعضاء هيئة التدريس علي كيفية انشاء الاختبارات الالكترنية

11- تدريب عملي علي نظام ادارة التعلم ( البلاك بورد) لاعضاء هيئة التدريس علي كيفية استخراج النتيجة من مركز التقديرات والتقارير

12- عقد جلسة الفصول الافتراضية مع اعضاء هيئة التدريس لمناقشة كل ما يخص الاختبارات الالكترونية وذلك يوم الخميس 26/3/2020

13- متابعة نتائج الاختبارات واستلام اي شكاوي او معوقات  من سعادة الاعضاء منسقي المقررات الدراسية والتواصل مع الدعم الفني بعمادة التعلم الالكتروني لحل جميع المشكلات المتعلقة بالاختبارات والدرجات ....الخ.

14- أجراء دراسة بحثية عن قياس مدي رضا الطالبات وأعضاء هيئة التدريس عن المقررات الالكترونية و الاختبارات الالكترونية

15-  أجراء دراسة بحثية بعنوان :الاختبارات الالكترونية : الاتجاهات ، المعوقات والايجابيات من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم المملكة العربية السعودية

16-أجراء  دراسة بحثية بعنوان : الاختبارات الالكترونية: الاتجاهات ،المعوقات والايجابيات من وجهة نظر الطلاب في جامعة القصيم المملكة العربية السعودية

17- تحديث قاعدة بيانات إحصائية عن جميع المتدربين بالكلية على التعليم الالكتروني

18- قياس اثر التدريب: تقارير من البلاك بورد حول مدي تطبيق المقررات الالكترونية وانشطة الطالبات

 

نقاط الضعف:

1-    نقص تجهيزات القاعات الدراسية بالأدوات والأجهزة الحديثة الإلكترونية اللازمة

2-    قلة الإمكانات المادية المخصص لبرامج التعلّم الإلكتروني

3-    عدم مناسبة بيئة القاعات ومكوناتها عند إدخال أي وسيلة تكنولوجية تعليمية

4-    نقص عدد أعضاء هيئة التدريس حيث ان التعليم الالكتروني يحتاج عدد كبير من الأعضاء لتطبيق المقررات الالكترونيه

نقاط القوة:

1-    انشاء مقر لوحدة التعليم الالكتروني بالكلية  مجهزة بأجهزة الحاسب الالي والنت

2-    هيكل تنظيمي ولائحة داخلية للوحدة

3-    دليل لوحدة وانشطة التعليم الالكتروني

4-    دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطالبات عن استخدامات التعلم الالكتروني

5-    ندوات عن نشر ثقافة التعليم الالكتروني

6-    تصميم خطة تدريب سنوية لبرامج التعليم الإلكتروني وانظمته

مجالات التحسين

1-    تطوير البنية التحتية والبيئة التقنية لدعم التحول للمعاملات الإلكترونية بالكلية بما يمكنها من تحقيق رسالتها وأهدافها.

2-    تجهيز القاعات الدراسية بأدوات التعلم الإلكتروني

3-     تفعيل استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني بالكلية

4-    تطوير جميع المقررات بشكل الكتروني تفاعلي

5-    انتاج المقررات الالكترونية الكاملة

6-     نشر ثقافة تكنولوجيا التعلم الإلكتروني وبرامجها بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الكلية

7-     تنمية مهارات الطلاب وقدرتهم على التفاعل مع متغيرات العصر من خلال التقنيات الحديثة.

8-    رفع مهارة أعضاء هيئة التدريس في إعداد المقررات الالكترونية   الكاملة لخدمة العملية التعليمية والبحثية في الكلية

9-    اعداد الكوادر البشرية الفنية المدربة لإدارة التعلّم الإلكتروني، وتوفير خطوط الاتصالات المطلوبة التي تساعد على نقل هذا التعلّم من مكان لآخر

 

 

05/03/2021
23:30 PM